وزارة التعليم ترسب في «الجغرافيا والتاريخ».. إسرائيل على كتاب خارجي والمنهج 28 محافظة

تخضع جميع الكتب الخارجية لرقابة وزارة التربية والتعليم ولكن الحاصلة منها فقط على تراخيص.

وكشفت مصادر أن أبرز الكتب الحاصلة على تراخيص من الوزارة هما " المعلم، الامتحان، سلاح التلميذ، الأضواء"، في حين أنه يوجد عدد من الكتب غير مرخصة ولم يتم عمل رقابة عليها، أو لا تتبع دور نشر خاصة بالوزارة.

وأشارت المصدر لـ" صوت الأمة" أن هذا يؤدي الى مشاكل عديدة من الممكن أن لا تكتشها الوزارة، وأبرزها واقعة رسم علم اسرائيل على كتاب خارجي والذي سمعت عنه وزارة التربية والتعليم من وسائل الإعلام.

علم إسرائيل على كتاب جغرافيا خارجي

تعد سقطات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فى كتب التاريخ والجغرافيا كثيرة سواء فى الكتاب المدرسي أو الخارجي، وكانت أخر الوقائع هو رسم علم إسرائيل علي غلاف كتاب الجغرافيا الخارجي للصف الثاني الإعدادي، وعلق أحمد خيري المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم علي هذه الواقعة خلال بيان صحفي قائلا أن الكتاب الخارجي يتبع أحد دور النشر، وتم إحالة الواقعة للتحقيق، مشيرًا إلى أنه جارٍ إعداد تقرير من قبل مكتب مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية عن الواقعة؛ للتأكد من صحة منح دور النشر ترخيص من الوزارة أو عدمه، وفي حال عدم حصول دور النشر على صلاحية التداول من الوزارة، سيتم إبلاغ شرطة المصنفات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد دار النشر.

محافظات مصر داخل كتاب وزارة التربية والتعليم 28 بدلا من 27

وفي الواقعة الثانية كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن كتاب الجغرافيا الخاص بالصف السادس الابتدائي توجد به بعض الأخطاء، حيث يوضح الكتاب أن مصر بها 28 محافظة وليس 27.

وقالت المصادر، لـ صوت الأمة ، إن واضع المنهج فصل مدينة الأقصر عن محافظة الأقصر وكأنها محافظة مستقلة، وأشارت المصادر، إلى أن الوزارة حاولت تعديل هذه الخريطة عن طريق مسح حدود مدينة الأقصر فأدي ذلك إلى خطأ في حدود محافظتي قنا والأقصر.

تطوير مناهج الثانوية: هامة بدلا من مهمة ويحمي بدلا من حماية داخل منهج الجغرافيا

تعددت مطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة من قبل، بعدم جعل تطوير وحذف المناهج قص ولزق وحذف كلمات وإضافة أخري، مطالبين بالاستعانة بخبراء التعليم فى كيفية آليات الحذف وتخفيف المناهج على الطلاب حتي يسهل عليهم إستيعابها، ولكن ما حدث فى تعديل وتطوير منهج الجغرافيا للصف الثالث الثانوي كان غير ذلك على الإطلاق، حيث تبدلت أماكن الكلمات داخل الوحدة الواحدة.

حصلت صوت الأمة على تفاصيل هذه التغيرات والتعديلات داخل الكتاب، ففي الدرس الرابع داخل الكتاب تم إضافة نقص المياه بدلا من الجفاف ، وفي الوحدة الثالثة تم إستبدال كلمة مهمة بكلمة هامة ، كما تم حذف كلمة حيث من جملة حيث تظهر البحيرات فى بعض المناطق لتصبح تظهر البحيرات في بعض المناطق .

وفى نفس الوحدة تم إستبدال كلمة يحمي بدلا من حماية ، كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم أن تعديلات الكتاب لم تكن جوهرية وأن اللجنة المشكلة للتعديل برئاسة مستشار المادة قد أكتفت بحذف كلمات وإضافة أخري دون أى جديد.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية