صحف اليوم.. السيسي يشارك في المؤتمر الدولي للشمول المالي بشرم الشيخ.. الإثنين انطلاق معارض «أهلا مدارس» في 14 محافظة.. «الضبعة النووي» يقترب...

الأهرام:

السيسى يشارك اليوم فى المؤتمر الدولى للشمول المالى بشرم الشيخ

المصرى اليوم:

«الضبعة النووى» يقترب من «ساعة الصفر» بعد إعداد عقود المشروع

الشروق:

الحكومة: ارتفاع معدل النمو إلى 5 فى الربع الأخير من العام المالى الماضى

الوطن:

«التموين»: الاثنين انطلاق معارض «أهلًا مدارس» فى 14 محافظة

الأهرام:

السيسى يشارك اليوم فى المؤتمر الدولى للشمول المالى بشرم الشيخ

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم فى فاعليات مؤتمر التحالف الدولى للشمول المالى السنوى بشرم الشيخ الذي يعقد تحت رعايته، وبمشاركة دولية واسعة.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قد استعرض الاستعدادات الجارية لعقد المؤتمر الدولى للشمول المالى بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 13 إلى 15 سبتمبر الحالي، بمشاركة 94 دولة يمثلها نحو 1000 شخص من العاملين فى المجال المالي، وذلك خلال اجتماع مع الرئيس، بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الخارجية، والداخلية، والعدل، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

المصرى اليوم:

«الضبعة النووى» يقترب من «ساعة الصفر» بعد إعداد عقود المشروع

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن مشروع إنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء بمنطقة الضبعة فى مطروح وصل إلى المرحلة النهائية بعد الانتهاء من إعداد العقود الأربعة الخاصة بالمشروع.

وقال شاكر، فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء الأربعاء، إنه من المنتظر أن يزور الرئيس الروسى فلاديمير بوتين المشروع الذى تنفذه شركة «روس أتوم» الروسية القاهرة لحضور حفل وضع حجر أساس المشروع.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل القانون 13 لسنة 1976 الخاص بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لإقرار بعض الإعفاءات الضريبية والجمركية، فى إطار خطة الدولة للتوسع فى استخدام الطاقة النووية فى أغراض التنمية.

فى السياق نفسه، استكملت اللجنة الثالثة بقسم الفتوى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبوالنجا، الأربعاء، مراجعة عقدى المشروع وانتهت من مراجعة أحدهما، وقررت إرسال مذكرة بملاحظاتها عليه إلى الحكومة اليوم، وأجَّلت مناقشة العقد الثانى إلى الاثنين المقبل، إذ تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل طارئ وعاجل بناء على قرار من المستشار أحمد أبوالعزم، رئيس مجلس الدولة، لأهمية الانتهاء من العقود على وجه السرعة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى استقبل أواخر أغسطس الماضى الرئيس الجديد للمؤسسة الروسية الوطنية للطاقة النووية «روس أتوم»، الدكتور أليكسى ليخاتشوف، وأكد تطلع مصر للتعاون مع المؤسسة فى إنشاء المحطة النووية، وقال إن المشروع يمثل رمزًا جديدًا للصداقة والتعاون بين القاهرة وموسكو، مشددًا على حرص مصر على البدء فى تنفيذ المشروع والانتهاء من العقود الخاصة به قريبًا.

فى سياق آخر، قال وزير الكهرباء إن زيارة الرئيس السيسى الأخيرة إلى الصين تضمَّنت عرضًا لشركة «ستيت جريد»، وهى أكبر شركة فى العالم لتنفيذ مشروع خطوط 500 كيلووات، التى تُستخدم فى الطاقة وتقوية الشبكة، ما سيؤدى إلى تحسين الخدمة، حيث وقَّعت الوزارة مع الشركة اتفاقية إطارية، ومن المقرر أن تشترك الشركة فى مناقصات تنافسية ستطرحها الوزارة.

الشروق:

الحكومة: ارتفاع معدل النمو إلى 5 فى الربع الأخير من العام المالى الماضى

أكد تقرير عرضته هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى للمؤشرات المالية عن الربع الأخير من العام المالى 2016ــ2017، وجود تحسن فى معظم المؤشرات خاصة معدل النمو والاستثمار الأجنبى المباشر رغم التحديات الاقتصادية الحالية، مشيرة إلى أن معدل النمو ارتفع إلى 5 مقابل 4,5 ، فى الربع الأخير من العام المالى 2016ــ2017، مقارنة بنفس الربع العام الماضى، رغم إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تم اتخاذها والتحديات الاقتصادية وتحرير سعر الصرف.

وأضافت الوزيرة، فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء اليوم، عقب اجتماعه الأسبوعى، أن النمو حدث فى قطاع السياحة والاتصالات والتشييد والبناء، بالإضافة إلى قطاع التجزئة والتى حققت معدلات نمو إيجابى هذا الربع.

وأشارت إلى أن الربع الرابع شهد زيادة فى ميزان المدفوعات وتحسن الميزان التجارى، قائله: «حققنا معدل نمو بلغ 4.2 معدل عن إجمالى السنة بأكملها وهو تحسن جيد، وحققت قطاعات الاتصالات معدل نمو 12.5 ثم قطاع التشييد 9.5 وقطاعات الجملة والتجارة حقق 5.5 ، والنقل والتخزين 5.8 والصناعات التحويلية نحو 4 وهى قطاعات مولدة لفرص العمل، وأن هذا النمو لم يحدث منذ الأزمة المالية العالمية».

وأوضحت السعيد، أن صافى تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة وصل إلى 7.9 مليار دولار خلال العام المالى 2016ــ2017 مقارنة 6.9 مليار دولار، نصيب الاستثمارات فى قطاع البترول نحو 60 من إجمالى الاستثمارات.

وعن معدلات التضخم قالت: «بلغ 33.2 عن السنة مقابل 34.1 العام الأسبق، أما معدل التضخم الشهرى انخفض فى أغسطس 1.2 مقابل 3.3 فى شهر يوليو ونتوقع اتجاها نزوليا للتضخم نهاية 2018 يصل فى حدود 12 إلى 13 وفقا للأرقام المعلنة من البنك المركزى، ومع الوقت سيشعر المواطن بعدم وجود زيادة فى الاسعار مع زيادة المنافذ وإحكام الرقابة على الاسواق، مشيرة إلى أن السلع الغذائية انخفضت بنسبة نصف فى المائة».

ونوهت إلى أن عدد البطالة انخفض إلى 11.9 خلال الربع الرابع مقابل 12.5 عن نفس الربع عن العام الأسبق وهى فى اتجاهها لمزيد من الانخفاض، ما يعنى زيادة فرص العمل وتحسن الدخول وارتفاع مستوى معيشة المواطنين.

الوطن:

«التموين»: الاثنين انطلاق معارض «أهلًا مدارس» فى 14 محافظة

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، إن الوزارة توصلت إلى اتفاق مع الاتحاد العام للغرف التجارية بشأن دعم إقامة معرض «أهلًا مدارس»، الذى سيتم افتتاحه، الاثنين المقبل، بأرض المعارض، وتستمر فعالياته حتى 22 سبتمبر الحالى، بمناسبة قرب انطلاق العام الدراسى.

وأضاف «المصيلحى»، فى مؤتمر بمقر الوزارة، أمس، أنه من المقرر أن يفتتح المعرض المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وغادة والى، وزيرة التضامن، وأن الوزارة دائمًا تتعاون مع الغرف التجارية والصناعية لدعم...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية