إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة مستلزمات طبية منتهية الصلاحية تستنفر وزارة الصحة المغربية

الرباط: عجلت خلاصات تقرير المفتشية العامة لوزارة الصحة المغربية، بشأن تلاعبات في الفواتير وزيادات في التسعيرة بلغت 50 في المائة، باتخاذ الوكالة الوطنية للتأمين الصحي قرار إبعاد مختبر للتحاليل الطبية في الرباط من اتفاقية الهيئات المدبرة للتأمين الصحي الإجباري، وسحب الرمز الوطني الممنوح للمختبر ومديره للتأشير على ملفات التعويض.

وكتبت "المساء" أن القرار جاء بعدما كان وزير الصحة أصدر تعليمات للمفتشية العامة للتحقيق في شكوى تقدم بها أحد المواطنين بشأن فرض المختبر لأداء 50 في المائة إضافية عن قيمة التسعيرة العادية، فضلاً عن توصل اللجنة المكلفة التحقيق في الشكوى إلى أن هذا المختبر الشهير يستخدم مستلزمات طبية منتهية الصلاحية، مع قيامه ببناء طابق إضافي في المختبر دون ترخيص أو مطابقة للمعايير.

الدرك الملكي يطلق النار على شبكة تهريب المخدرات

تقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن عناصر الدرك الملكي بالقنيطرة (شمال الرباط) أطلقت النار على أفراد شبكة تهريب رفضت الامتثال لعناصر كوكبة الدراجات النارية بـ"النخاخصة" بين سيدي سليمان والقنيطرة، وأشرف القائد الجهوي للدرك الملكي على التدخل وإطلاق الرصاص، بعد ساعتين من المطاردة، وأسفرت العملية عن حجز طن و100 كيلوغرام من المخدرات.

وأضافت الصحيفة أن دركياً من ضمن كوكبة الدركيين كانت تؤمن حركة السير، أمر سائق سيارة مشبوهة بالتوقف، لكنه لاذ بالفرار. كما التصق بإحدى السيارات عند صندوق الأداء بمحطة النخاخصة، واجتاز الحاجز الحديدي دون أداء المبلغ، بعد دهسه عناصر الدورية الدركية، وهو ما تسبب في حالة استنفار قصوى.

تفتيش مهين للمغاربة المسافرين عبر إسبانيا

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن تعامل حراس الحدود في إسبانيا تغيّر مع المسافرين المغاربة الحاصلين على تأشيرة "شينغن" والذين يمرون عبر بوابات العبور البحرية في مدينتي طريفة والجزيرة الخضراء الإسبانيتين، وحتى المسافرين إلى إسبانيا انطلاقاً من مطار ابن بطوطة بطنجة (شمال)، وذلك بتعريضهم للتفتيش وفق إجراءات مهينة.

الامن يتدخل لمنع سقي الأراضي الفلاحية بمياه الصرف الصحي

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن مصالح الأمن تدخلت لمنع شاحنات كبيرة تنقل مياه الصرف الصحي لسقي أراضٍ فلاحية معروفة بين الطريق الرابطة بين برشيد والدروة، بعد أن اختارت فئة من الفلاحين سقي مزروعاتها بالمياه العادمة دون أن يكلفها ذلك أعباء مادية ولو على حساب صحة وسلامة المواطنين، إذ تتنقل شاحنات صهريجية بشكل يومي إلى الأراضي الفلاحية القريبة من برشيد (وسط) قصد سقيها بمياه الصرف الصحي، في تصرف شبيه بقضية استعمال "البراز البشري" في زراعة الدلاح (البطيخ الأحمر) من قبل مالك ضيعة فلاحية بالجهة الغربية لمدينة شيشاوة.

ونسبة إلى مصدر مطلع، فإن قلة المياه والتكلفة العالية لاستعمالها وما أصبحت تتطلبه عملية حفر الآبار من إجراءات إدارية ومصاريف مادية، دفعت الكثير من المزارعين إلى وضع أنابيب في مجرى المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة، باتجاه أراضيهم المزروعة، مستعينين في ذلك بمحركات لضخ المياه تختلف قوتها من محرك لآخر، حيث هناك من يعمل بالبنزين ونوع آخر بغاز البوطان.

وجاء تدخل الأمن بعد الرائحة الكريهة التي وصلت إلى سكان الدروة ومنطقة النواصر، ونظراً إلى المخاطر والأضرار العديدة التي يسببها استخدام مياه الصرف الصحي في السقي، بعد أن تبين أنها سبب مباشر في تفاقم المشاكل الصحية وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة كالأمراض الجلدية والبكتيرية المنقولة عبر الخضار أو المحاصيل البقولية أو ذات الأوراق التي تلامس التربة مباشرة أو تلامس مياه الصرف الصحي أثناء السقي.

ابن كيران يتغيب للمرة السادسة عن اجتماع التحالف الحكومي

في الشأن الحزبي كتبت "الأخبار" أن تغيب عبد الإله ابن كيران عن اجتماع رئاسة السداسي المكون للتحالف الحكومي، ، للمرة السادسة، أغضب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خصوصاً أنه كان وراء دعوة الأغلبية للاجتماع لوضع التأشير السياسي على حصيلة 100 يوم من أداء الحكومة، بالإضافة إلى المصادقة على وثيقة ميثاق الأغلبية الذي يحدد عمل مجلس الرئاسة وطريقة اتخاذ القرار داخل هيئات التحالف، بالإضافة إلى لجان التنسيق بين الأغلبية البرلمانية ووزراء الحكومة.

لائحة جديدة بأسماء رؤساء المكاتب الجهوية للاستثمار

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن جل رؤساء المكاتب الجهوية للاستثمار ستتم الإطاحة بهم، وأن لائحة جديدة بأسماء مسؤولين جدد عنها سيتم الإعلان عنها، تزامناً مع حركة تعيينات جديدة مرتقبة في صفوف ولاة وعمال مطلع السنة المقبلة، وأن اختيارهم جاء خارج أسوار وزارة الداخلية، حيث جل الأسماء التي يتم تداولها قادمة من القطاع الخاص ولها تجارب في قطاع المال والأعمال.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية