ثلاثة أعاصير في الأطلسي: إيرما وخوسيه وكاتيا فلوريدا تستعد للاسوأ!

كاب هايتيان: ارتفعت حصيلة ضحايا مرور "ايرما" في جزر الكاريبي مساء الخميس الى 12 قتيلا مع اقتراب الاعصار المصنف في الدرجة الخامسة من كوبا وتهديده ولاية فلوريدا الاميركية، حيث امرت السلطات باجلاء مئات الآلاف من السكان.

واعلن المسؤول في وكالة ادارة الحالات الطارئة في بورتوريكو مقتل شخصين، بينما تحدث حاكم الجزر العذراء الاميركية عن مقتل اربعة اشخاص. وكان اعلن عن مقتل ستة اشخاص في جزيرة سانت مارتن اند باربودا الفرنسية الهولندية.

وبدأ الاعصار ايرما ايضًا يسبب ارتفاعًا في مستوى المياه في شمال شرق هايتي، حيث تقتلع الرياح العنيفة اسقف المنازل، كما قال جهاز الدفاع المدني الذي تحدث عن جرح ستة اشخاص.

ومع اقتراب الاعصار، ضربت رياح عاتية تبلغ سرعتها 285 كيلومترًا في الساعة وامطار غزيرة جمهورية الدومينيكان، مما اضطر السلطات لاجلاء حوالى 5500 شخص. لكن الجهاز الوطني للارصاد الجوية قال إن عين الاعصار لن تضرب بر البلاد.

ويتوقع وصول الاعصار الى كوبا مساء الجمعة قبل أن يتوجه الى الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة ليضرب ولاية فلوريدا اولا ثم جورجيا وكارولاينا الجنوبية، حسب توقعات المركز الاميركي للاعاصير.

وتأثر 1,2 مليون شخص بالاعصار حتى الآن، وهو عدد يمكن ان يرتفع الى 26 مليونًا، حسب الصليب الاحمر.

خوسيه وكاتيا

وظهر إعصاران آخران في المحيط الأطلسي هما خوسيه وكاتيا.

وأعلن المركز الوطني الأميركي لمراقبة الأعاصير أن الاعصار خوسيه اشتد قوة وأصبح إعصارًا خطرًا من الدرجة الثالثة.

وقال المركز إن "خوسيه" المتواجد حالياً شرق جزر الأنتيل الصغرى، ترافقه رياح تبلغ سرعتها 195 كلم/ساعة، فيما يتجه شمال غرب بقوة 30 كلم/ساعة، مضيفًا أن سرعته قد تشتد خلال الساعات المقبلة.

وبحسب خبراء الأرصاد الجوية، فإن آخر مرة تشكلت فيها ثلاثة أعاصير متزامنة في المحيط الأطلسي كانت في سبتمبر 2010.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
0 :التعليقات
أضف تعليق
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية