تعرف على موانع تلقي جرعة التطعيم ضد شلل الأطفال

أطلقت وزارة الصحة والسكان، الحملة القومية التطعيم ضد شلل الأطفال، والتي تنتهي يوم الأربعاء 14 فبراير، وتستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل من عمر يوم لخمس سنوات.

يقدم مركز المعلومات الدوائية المصري بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية في وزارة الصحة والسكان، معلومات هامة للتوعية بالمرض وأهمية التطعيم وضرورة الحفاظ على فاصل زمني مدته 4 أسابيع على الأقل بين الجرعة والأخرى، وعدم تناول جرعة الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال إذا لم يمر أربعة أسابيع على ميعاد الجرعة السابقة، وفقا لجدول التطعيمات الأساسية للطفل .

وحذر مركز المعلومات الدوائية المصري، الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، من تلقي لقاح شلل الأطفال الحي، ومنهم من يتناولون علاج الستيرويد "كورتيزون" على المدى الطويل أو أي دواء آخر يؤثر على الجهاز المناعي، وكذلك من يتلقون العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي "مرضى السرطان"، ومرضى الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية أو أي مرض آخر يؤثر على الجهاز المناعي.

ونصح مركز المعلومات الدوائية، بعدم تلقي جرعة أخرى في حالة الحساسية الشديدة للجرعة السابقة من التطعيم، وتأجيل تناول الجرعة في المرضى الذين يعانون من الحمى الحادة الشديدة أو الإسهال أو القيء المستمر فقد يؤثر إعطاء الجرعة أثناء الإسهال أو التقيؤ على الفعالية ويجب تكرار الجرعة بعد التعافي من المرض.

ووجه المركز بضرورة الحفاظ على مرور ساعتين قبل أو بعد الرضاعة الطبيعية لتجنب تأثير الأجسام المضادة الموجودة في لبن الأم، علوة على تجنب استخدام لقاح شلل الأطفال "ثنائي التكافؤ عن طريق الفم" مع أي مما يلي Belimumab; Daclizumab; Dupilumab; Fingolimod; Immunosuppressants; Ocrelizumab; Venetoclax.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية