تفقد الرئيس محور روض الفرج ومطار سفنكس أهم ماجاء في صحف اليوم

تناولت الصحف الصادرة اليوم عددا من الموضوعات المهمة، في مقدمتها تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي محور روض الفرج ومطار سفنكس الدولي غرب القاهرة للوقوف على معدلات تنفيذ المشروعات الحيوية، فضلا عن بعض الموضوعات المتنوعة.

وأبرزت الصحف الثلاث "الأهرام " و "الأخبار " و "الجمهورية" تشديد الرئيس عبدالفتاح السيسى على ضرورة الالتزام بالإطار الزمني المحدد لاستكمال تنفيذ المشروعات الكبرى لأهميتها فى دفع عملية التنمية، وتوجيهه بمواصلة جهود التحديث الشامل لقطاع الكهرباء والمضي في خطط مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، وذلك خلال تفقد أمس محور روض الفرج ومطار سفنكس الدولي غرب القاهرة للوقوف على وتيرة تنفيذ المشروعات الحيوية، وكذلك اجتماعه مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

ونقلت الصحف تصريحا للسفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، قال فيه إن جولة الرئيس التفقدية لمحور روض الفرج جاءت فى إطار متابعة سير الأعمال التنفيذية للمحور الذي يعد أحد أهم محاور التنمية في القاهرة الكبرى، ويربط شمال وشرق القاهرة بغربها، بهدف حل الأزمة المرورية، وتيسير عبور السيارات والمواطنين، وتقليل زمن الرحلات، ليكون موازيا لمحور 26 يوليو، مبينا أنه أول طريق بغرب القاهرة يربط الطريق الدائري بالدائري الإقليمي، وطريق منخفض القطارة والساحل الشمالي.

وتفقد الرئيس أعمال المرحلة الثانية من المحور التي تم الانتهاء من 85 % منها، كذلك تنفيذ كوبري «تحيا مصر الشرقى» أعلى النيل، شرق جزيرة الوراق، ضمن المرحلة الثانية لمحور روض الفرج، الذي يعد أعرض كوبري معلق في العالم، وتم تصميمه وتنفيذه بسواعد وشركات مصرية بنسبة 100 %.

وأضاف المتحدث أن الرئيس قام بزيارة تفقدية لمطار سفنكس الدولى غرب القاهرة، الذي تم الانتهاء من أعماله التنفيذية، ليستوعب 300 راكب فى الساعة، لتخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي، وقلب القاهرة، حيث يخدم المطار منطقة الشيخ زايد والسادس من أكتوبر، وبعض المحافظات مثل بنى سويف والفيوم.

كما أبرزت الصحف، تقدم الرئيس عبدالفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجنازة العسكرية للفريق صفى الدين أبو شناف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والتى أقيمت بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير بالتجمع الخامس، بحضور المشير حسين طنطاوى، والفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمد فريد رئيس الأركان وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من الشخصيات العامة وكبار قادة القوات المسلحة.

وأشارت إلى أن الفقيد شارك في حروب العدوان الثلاثي، واليمن، و1967، والاستنزاف، وأكتوبر 1973، وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط، تقديرا لدوره وأعماله البطولية الخالدة.

ولفتت إلى أن الرئيس السيسى قام بتقديم العزاء لأسرة الفقيد الذى يعد أحد الرموز المضيئة فى تاريخ العسكرية المصرية، عبر مسيرة حافلة بالعمل والعطاء فى خدمة الوطن وقواته المسلحة، حيث تدرج فى جميع الوظائف بسلاح المشاة حتى أصبح قائدا للجيش الثانى الميدانى، ورئيسا لهيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، فرئيسا لأركان حرب القوات المسلحة خلال الفترة من 1987 حتى عام 1991.

فيما انفردت "الأهرام" بتصريحات لمدير الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية اللواء أحمد الحسينى، والذي أكد خلالها أن هناك تسهيلات وتيسيرات عديدة أعلنتها وزارة الداخلية لمساعدة الناخبين بالداخل والخارج في استعمال حقهم الدستوري والمشاركة في الانتخابات الرئاسية وتأمينهم، ومنحت رعايتها لكبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة حتى يكتمل عرس الديمقراطية الذي ستشهده مصر أيام 26 و 27 و 28 مارس الحالي، حيث يترقبه جموع المصريين للنزول والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية ليكون إقبالهم عليها بمثابة الرصاص الذي نطلقه في وجه كل إرهابى وصدر أعداء الوطن والحاقدين والمتربصين، وكذلك كشفه عن إجراءات عديدة لتأمين العملية الانتخابية وتيسيرها على جموع الناخبين.

كما انفردت " الأهرام" بتأكيد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن الهيئة فى طريقها إلى إنهاء إجراءات تأسيس شركة التنمية المشتركة المصرية الإماراتية ما بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة مواني دبي العالمية، مشيرا إلى أن وجود دبي العالمية فى المنطقة الاقتصادية من شأنه أن يرفع تصنيف المنطقة.

وقال الفريق مميش - في تصريح خاص لـ«الأهرام» بعد لقائه أمس مع سلطان بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية إن مصر تبحث عن مستثمرين أقوياء ومجموعة دبي تعتبر مستثمرا قويا على المستوى الإقليمي والدولي، مضيفا أن هناك إجراءات سوف تتخذها هيئة قناة السويس يوم الأحد القادم فى مصر بحضور مستشارين من دبي العالمية لكى يتم استكمال إجراءات الشراكة وأيضا لإنهاء إجراءات التعاقد الذي تم توقيعه بالأحرف الأولى فى دبي الشهر الماضي الخاص باتفاقية إطار عمل يُحدد على أساسها جدول زمني واضح لإجراءات وخطوات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير منطقة صناعية وتجارية وسكنية متكاملة فى العين السخنة والتي تمتد على مساحة 30 كيلومترا مربعا.

وأوضح الفريق مميش أن إنهاء هذه الإجراءات سوف يمثل قفزة اقتصادية للمنطقة، مشيرا فى نفس الوقت إلى وجود هشام عرفات وزير النقل حاليا فى دبي حيث نسعى معا من خلال هذه الشراكة إلى أن ندفع عجلة النقل فى مصر عن طريق محطات الحاويات الوطنية بحيث يتم نقل خبرات و تجارب دبي العالمية فى هذا المجال، كما سيتم طرح جميع التفاهمات خلال الفترة المقبلة وسوف يكون هناك تعاون تام بين دبى العالمية و الهيئة الاقتصادية.

كما أبرزت جريدة "الأخبار" ما كشفته لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها وزارة التربية والتعليم عن مفاجآت عديدة تتعلق بواقعة وجود خلية إخوانية من جنسيات أجنبية بمدرسة خاصة في الشروق، حيث اتضح أن هناك 14 أجنبيا يعملون دون عقود أو موافقات أمنية، وتم إرسال بياناتهم للجهات المختصة، للاستعلام عن مدى شرعية إقامتهم في مصر، كما تمت مخاطبة وزارة الخارجية للتأكد من مدى توافق مؤهلاتهم الدراسية مع العمل في التعليم.

وأكدت مصادر باللجنة أن غالبية القادمين من البوسنة والهرسك ويعملون مدرسين بالمدرسة قادمون من معهد متوسط بالبوسنة أسسه فلسطيني له انتماء إخواني.

وأكدت المصادر صحة الصور التي نشرتها » الأخبار» بقيام المدرسين في عدد من المناسبات برفع إشارة رابعة الإخوانية، رغم أنه غير مسموح للمدرسين بالانتماءات السياسية، وخاصة للجماعة الإرهابية المحظورة.

كما قامت اللجنة بفحص مدرسة خاصة أخرى بالشروق مملوكة لشقيقة صاحب المدرسة الأولى، ووجد بها 5 معلمين بينهم اثنان من أوزباكستان وآخرون من انجلترا ومعلمة سودانية، يعملون دون عقود أو موافقات أمنية.

وأكد ياسر عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي العام والخاص والدولي، أن الوزارة لن تتهاون في العبث بعقول التلاميذ، خاصة أن المعلمين غير الشرعيين في المدرسة الخاصة صاحبة المشكلة يعملون في مرحلتي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي دون مؤهلات لهذا العمل.

وأوضح أنه فور الانتهاء من تقرير لجنة كشف الحقائق التي قامت بالتفتيش علي المدرسة، سيتم توقيع عقوبات رادعة في حال ثبوت كل الوقائع التي تم رصدها، تصل إلي وضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري لوزارة التربية والتعليم، خاصة أنه وجد بمكتبة المدرسة خرائط لحلايب وشلاتين في السودان وليس مصر، وكتبا تحتوي علي وصف تاريخ تضع إسرائيل بدلا من فلسطين.

ونبه عبد العزيز إلي أن قرار الوزارة النهائي ضد المدرسة المخالفة سيصدر خلال أيام، بعد طلبات الاستعلام عن شرعية إقامة معلمي المدرسة الأجانب في مصر، وشهاداتهم العلمية.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية