وزير التعليم يعلن تفاصيل امتحان الثانوية العامة الجديد التقويم على 3 سنوات وإلغاء الامتحان القومى لكل الجمهورية وتنفيذه على مستوى المدرسة

4 امتحانات فى السنة من خلال بنك الأسئلة تديره جهة سيادية

كشف وزير التربية والتعليم طارق شوقى عن أن فكرة الامتحان القومى للثانوية العامة انتهت، وسوف يختلف الامتحان من مدرسة إلى أخري، وأنه لا يوجد امتحان قومى بعد ذلك ، والامتحانات على مدى السنوات الثلاث على مستوى المدرسة، ولكنها ستكون بنفس الصعوبة والتغطية .

وأضاف لكى نلغى التخوف من سيطرة مدرس المادة، سوف نستحدث نظاما مبتكرا، عبارة عن بنك أسئلة لدى جهات سيادية، وعندما تطلب المدرسة الامتحان يحول من بنك الأسئلة إلى جهاز فى يد الطالب، ليس فيه وسيط، والامتحان يأتى على جهاز تابلت فى يد الطالب وعليه تكون الإجابة .

كما أعلن أن النظام الجديد للتعليم سوف يطبق على جميع المدارس سواء الحكومية أو الخاصة ، وعلى أى مدرسة تمنح الشهادة المصرية، مؤكدا أن ما يتم الإعلان عنه هو ما يتم بحثه مع مجلس الوزراء.

وقال إن الرئيس السيسى يسأل شخصيا عن كل تفصيلة فى خطة تطوير التعليم ما قبل الجامعى والهدف هو أن يصبح قائما على الفهم وليس على الحفظ وأن يعبر عن المستوى الحقيقى للطالب، وليس كما كان يحدث من قبل.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الدروس الخصوصية هى تدريب على ذلك النوع من الحفظ وعلى الإجابات النموذجية، وليس هناك اجابات نموذجية وامتحانات غير متوقعة، وبالتالى سوف تنتهى الدروس الخصوصية .

واستطرد قائلاً : أنا قلت مرارًا إن ذلك مشروع دولة، أنا نفسى الناس تتأكد أن رئيس الجمهورية شخصياً، يسأل عن كل تفصيلة، وجميع أجهزة الدولة والوزارات فى مجلس الوزراء، وهناك تكليفات مباشرة للمدارس التى فيها مرحلة أولى ثانوي، وهى معروفة بالمكان والاسم وسوف نتأكد أن التغطية موجودة لكل الشبكات فيها وسنحاول توصيلها أرضيا وهوائيا وذلك سوف يجعلنا سببا لكى نرتقى بالبنية التحتية . وكشف عن أن تطوير نظام التعليم سيبدأ تطبيقه على مرحلتى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والثانوى بداية من سبتمبر 2018، وسوف يتم توزيع مليون تابلت على الطلاب، وذلك وفقا لخطة تطوير التعليم ما قبل الجامعي، وسوف نطبع كتاب الوزارة، فى نفس الوقت سوف نهدى التابلت عليه، وسيسمح للطلاب بأخذ الكتب معهم فى الامتحانات، وهذا لأن الامتحان سيكون قائما على الفهم وليس الحفظ .

وأضاف: أن الدولة المصرية قررت الاستثمار فى جيل جديد، وسوف تعطى هدية مليون تابلت للطلاب والتلاميذ فى أولى ابتدائى والمدرسين والطلبة والإداريين دون مقابل وسوف نتركها مع طلاب الصف الأول الثانوى طوال السنوات الثلاث ولن نطالب باسترجاعها.

وأضاف ان المرحلة الأولى من الثانوية فى سبتمبر 2018، سيرون نفس الحاجة مع اختلاف تكتيكي، سيكون لديه مصادر تعلم مختلفة وسوف يتعلم على نوعية الأسئلة الجديدة والبحث عن المعلومة، وسوف نقول للطلاب إن لديهم 12 فرصة بواقع 4 امتحانات فى السنة الواحدة لم نحسب منها 6 فرص، وسوف نقول له لا تخش ذلك الامتحان، وسوف يكون نظام التنسيق فى الجامعة كما هو تماما.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية