قررت مد فترة معارض "أهلا رمضان" وطرح 500 ألف كرتونة سلع تموينية الحكومة المصرية تستعد لرمضان بطرح كميات مضاعفة من اللحوم والدواجن

تستعد الحكومة المصرية لاستقبال شهر رمضان المعظم، من خلال توفير السلع والاحتياجات الأساسية للمواطنين خلاله. وفي هذا الإطار وجّه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتكثيف واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية وضخ كميات مضاعفة من اللحوم والدواجن والسلع الأخرى، اعتبارًا من أول مايو/ آيار وحتى انتهاء شهر رمضان، وضمان توزيعها ووصولها إلى أكبر عدد من المواطنين خاصة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

وعقد رئيس الوزراء المصري، اجتماعًا وزاريًا في ساعة متأخرة من مساء الأحد، بحضور وزير التموين ورئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وممثلي الرقابة الإدارية، وانتهى الاجتماع إلى اتخاذ مجموعة من القرارات تضمنت: زيادة الكميات المطروحة من اللحوم إلى 7500 طن ومثلها للدواجن اعتبارًا من أول مايو، ورفعها إلى 10 آلاف طن للحوم و10 آلاف طن للدواجن خلال أيام شهر رمضان المعظم، ومضاعفة الكميات المطروحة للسلع الأخرى وفي مقدمتها الزيت والسكر والألبان والبقوليات وكافة مستلزمات الشهر المعظم.

وقرر الاجتماع مد فترة معارض "أهلا رمضان" بالعاصمة والمحافظات حتى 31 مايو، على أن تبدأ اعتبارًا من اليوم العاشر لذات الشهر، وزيادة عدد كراتين السلع التموينية المقرر توزيعها مجانًا في المناطق والقرى الأكثر احتياجًا ليصل عددها الإجمالى إلى مليون شنطة تتحمل تكلفتها وزارة الأوقاف ووزارة البترول ووزارة السياحة وتقوم وزارة الأوقاف بتوزيعها.

وتم الاتفاق على أن تقوم وزارة التموين المصرية بطرح 500 ألف كرتونة سلع تموينية من خلال منافذها بسعر الجملة، وزيادة عدد معارض "أهلا رمضان" بمختلف المحافظات، وتشارك في تزويدها بالسلع الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية والغرف التجارية، على أن يتم توفير أماكن مناسبة للمخازن، وأماكن ثلاجات التبريد والتجميد بكل محافظة، لسرعة تلبية احتياجات منافذ البيع بمعارض "أهلا رمضان" بالمحافظات.

وقررت الحكومة، متابعة الكميات المطروحة من أسطوانات البوتاغاز، اعتبارصا من أول مايو وحتى نهاية شهر رمضان، ضمانًا لتوافرها، على أن يقوم جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، بمضاعفة الكميات التي يطرحها عبر منافذه الثابتة والمتحركة من اللحوم والدواجن والسلع الأخرى.

ودعا رئيس الحكومة المصرية، المجتمعين، للتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات بالتوسع في إقامة الشوادر الخاصة ببيع اللحوم الحية، فضلًا عن تفعيل دور الحملات الرقابية على الأسواق بالتنسيق بين مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، وتشكيل غرف عمليات بالمحافظات ووزارة التموين لمتابعة حالة الأسواق، واستقبال شكاوى المواطنين والعمل على حلها بشكل فورى ومحاسبة المخالفين.

وفي سياق متصل، أعلن ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، أن هناك خطة لإقامة معارض "أهلا رمضان" على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن هذه الخطة سوف تبدأ بمعرض رئيسي متواجد في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، مشيرًا إلى أن المعرض الرئيسي المقام في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات سيكون تحت مسمى "أهلًا رمضان".

ولفت رمضان إلى أن المعرض منظم من خلال الشركة الدولية للمعارض بالتنسيق مع وزارة التموين، والاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، مؤكدًا على أن المعرض سيفتح أبوابه أمام الجمهور منذ 10 مايو المقبل وحتى 13 من نفس الشهر، منوهًا بأن هناك تنسيقًا بين المديريات التموينية ليكون هناك مخابز محددة للإنتاج قبل الإفطار، وأخرى قبل السحور، بالإضافة إلى تشكيل غرف عمليات لمتابعة الأسواق والرقابة على كل ما هو موجود بالأسواق.

من جانبها، بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، تنفيذ خطتها لاستقبال شهر رمضان، حيث وجهت بتكثيف عمليات التفتيش والمرور وضخ السلع في الأسواق، وكلف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات، بتكثيف عمليات التفتيش والمرور على الأسواق والمحالات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، وكذلك المطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أي مخالفات، وكذلك التأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي.

وكشف مصدر بالوزارة لـ"مصر اليوم"، أن الوزارة تضخ حاليًا كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها المختلفة، وكذلك السلع الغذائية المختلفة، ومواد البقالة والخضر والفاكهة، وياميش رمضان في كافة المنافذ التابعة للوزارة بالقاهرة والمحافظات، فضلًا عن السيارات المتنقلة التي تجوب القرى والمناطق النائية، حيث يتم عرض تلك المنتجات بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية