رمضان الخميس.. بعد تعذر رؤية الهلال المدينة ترافق فلكية جدة بقمة جبال الهدا بالطائف

تعذرت أمس رؤية هلال رمضان من على قمة جبال الهداء بالطائف، وحسمت الجمعية الفلكية بجدة الأمر بعد أن تعذر رؤيته بالعين المجردة أو عن طريق استخدام التلسكوبات الفلكية، ليكون اليوم الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان، وغدًا الخميس أول أيام رمضان.

ووضعت الجمعية الفلكية مساء أمس الثلاثاء أجهزة التلسكوب الخاصة بها من على دكة بافيل بأعلى نقطة بجبل الهدا. فيما تواجدت «المدينة» في الموقع أثناء عملية الرصد لتحري رؤية الهلال قبيل غروب الشمس، إضافة إلى تجمع العديد من المواطنين والمهتمين الذين حاولوا مشاهدة هلال رمضان عن طريق العين المجردة وباستخدام المناظير الخاصة.

وقال الدكتور شرف السفياني: حدثت ظاهرة الاقتران الفلكي أو ما يسمى «الاستسرار»، يوم الثلاثاء 15 مايو 2018 الموافق 29 شعبان 1439 هـ، عند الساعة 02:49 م بتوقيت السعودية، ويقصد بالاقتران انتظام الأجرام الثلاثة الشمس والقمر والأرض على خط سمت واحد «والسمت قريب من الاستقامة» وهي المرحلة التي تسبق ولادة الهلال بلحظات وبالنظر في المعايير الفلكية لهلال رمضان لهذا العام وحسب أفق مكة المكرمة، اتضح من الحسابات الفلكية الدقيقة والقطعية وغير القابلة للشك أو الظن، بأن رؤية الهلال بالعين أو من خلال التلسكوبات غير متاحة في جميع بلدان الوطن العربي لعدة أسباب منها. قرب الهلال من وهج الشمس الذي حجب ضوء الهلال الضعيف جدا، بالإضافة ايضا الى وجود الملوثات والعوالق الجوية التي عملت طبقة عازلة لضوء الهلال اختلفت من منطقة إلى أخرى. أيضا فترة مكوث الهلال دقيقتين وتعد يسيرة جدا لا تساعد ابدا على مشاهدته. ومقدار إضاءة الهلال لم تصل إلى 1% من إضاءة القمر البدر وبالتالي لم يكن للهلال ضوء كاف لمشاهدته.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية