صور.. الأوكازيون الصيفى.. مديريات التموين بالمحافظات تحدد مدة العروض والمحلات تبدأ التخفيضات.. الفيوم تشن حملات يومية للتأكد من جدية...

بدأ الأكاوزيون الصيفى الذى ينتظره المواطنون كل عام لشراء احتياجاتهم بعد عرضها في التخفيضات، خاصة أن هذا العام يتوافق الأوكازيون مع قدوم عيد الأضحى وقرب بدء العام الدراسى الجديد وبعد توجيهات الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بتشكيل مجموعات عمل من قطاع التجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين للمرور على الأسواق والمولات التجارية الكبرى، للتأكد من عروض تخفيضات الأسعار للمحلات المشاركة، منعا لخداع المواطنين من العروض الوهمية ، ويرصد "اليوم السابع" فى هذا الملف بدء الأوكازيون الصيفى بالمحافظات ونسبة التخفيضات .

بدء الأوكازيون الصيفى بالفيوم لمدة شهر وحملات مكثفة للتأكد من جدية التخفيضات

وفي محافظة الفيوم صرح صديق ماضى مدير عام التجارة الداخلية بمديرية التموين بالمحافظة، أن الأوكازيون الصيفى الثانوى بدء من 6 أغسطس الماضي ويستمر لمدة شهر وتم إبلاغ المحلات التجارية لاختيار 15 يوما خلال الشهر للإعلان عن الأوكازيون ووضع الأسعار القديمة والجديدة على المنتجات المعروضة، ووضع إعلان على واجهة المحل بنسبة التخفيض الموجودة خلال الموسم.

ولفت مدير عام التجارة الداخلية بالفيوم إلى أنه فى حالة وجود تخفيضات وهمية علي المواطنين التقدم بشكوى وسيتم التوجه لمكان البلاغ على الفور وإتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.

وأكد ماضى، أنه يتم شن حملات يومية للتأكد من التزام المحلات التجارية بالإعلان عن الأسعار والأيام المحددة لهم للأوكازيون.

عمر أفندى و11 محل قطاع خاص يشاركون فى الأوكازيون الصيفى بأسيوط

وعبر أهالى محافظة أسيوط عن رضاهم عن الأوكازيون الصيفى بالمحافظة، مؤكدين أن هناك تخفيضات على الملابس سواء الحريمى أو الرجالى والأولادى من 10 إلى 20 % فضلا عن بعض السلع والأجهزة المنزلية، والمنسوجات فى بعض محال القطاع العام.

وقال عمر محمود " مدرس " ، إن هناك فئات كثيرة وقطاع كبير من المواطنين بالمحافظة ينتظرون الأوكازيونات سواء الصيفية أو الشتوية لشراء مستلزماتهم من الملابس، والأجهزة الكهربائية وتجهيز بناتهم نظرا للتخفيضات التى تكون معروضة، فى هذه المحال سواء القطاع العام أو الخاص، موضحا أنه اشترى بعض الأجهزة المنزلية من "عمر أفندى " وهو أحد محلات القطاع العام والوحيد الذى يشارك فى الأوكازيون من محلات القطاع العام.

بينما طالبت هويدا صلاح موظفة بجامعة أسيوط، بزيادة عدد المحال المشاركة فى الأوكازيون وخاصة القطاع العام، لأنه تابع للحكومة ولابد أن تشارك كل محلات القطاع العام فى التخفيضات حتى يكون هناك إجبار لمحلات القطاع الخاص على تخفيض الأسعار ومشاركتها فى التخفيضات على منتجاتها.

وقال محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، إن الأوكازيون الصيفي بدأ بالمحافظة منذ يومين بعدد من محال القطاع العام والخاص، حيث يشارك محل قطاع عام واحد ، وهو " عمر أفندى " و11 محل قطاع خاص حيث أبلغتنا هذه المحال بمشاركتها فى الأوكازيون الصيفى وأرسلت لنا الخطابات اللازمة موضحة نسب التخفيضات على السلع المعروضة بهذه المحال.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أن المديرية من قبلها ترسل اللجان المختصة لهذه الأماكن لمتابعة مدى تنفيذ التخفيضات على السلع وفقا للمتفق عليه منعدمه وما إن كانت هذه التخفيضات حقيقية أو وهمية.

4 شركات قطاع عام ومحلات خاصة شاركت فى الأوكازيون ببنى سويف

قال نادر شفيق مدير التجارة الداخلية بمحافظة بنى سويف فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع ، إن محافظة بنى سويف بدأت فى تنفيذ قرار وزير التموين رقم 159 لسنة 2018 الخاص بالأوكازيون الصيفى منذ يوم السادس من أغسطس الجارى

وأضاف نادر شفيق، أربعة شركات قطاع عام شاركت فى الأوكازيون حتى الآن وهى شركة عمر أفندى 2 وشركة الأزياء الحديثة والصالون الأخضر وصيدناوى.

وأضاف نادر شفيق، أن ست محلات خاصة تقدمت حتى الآن للمشاركة فى الأوكازيون مشيرا إلى تحرير محضرين لمحلات إقامة أوكازيون وهمى دون الحصول على تصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية

وأكد نادر شفيق أن حملات مديرية التموين مستمرة على المحلات التى حصلت على تصريح إقامة أوكازيون، مؤكدا على ضرورة وضع البائع سعرين على المنتج الأول السعر الأصلى والثانى السعر الجديد بعد التخفيض.

من جانبهم أكد أهالى المدينة عدم شعورهم بالأوكازيون حتى الآن حيث أشار رمضان محمد بالمعاش أن أسعار الملابس مع قرب عيد الأضحى المبارك أصبحت مرتفعة للغاية بالمقارنة بالعام الماضى.

فيما طالب صلاح عبد الله معلم بالتربية والتعليم ، بضرورة إقامة معارض من قبل التموين ذات سعر منخفض لمحاربة جشع التجار.

المواطنين بالقليوبية " الأوكازيون وهمى"

أعلنت مديرية التموين بالقليوبية، عن بدء الأوكازيون الصيفى للملابس الجاهزة والأحذية لتخفيف عن المواطنيين وانخفاض أسعار تلك السلع .

وقال عربى عبدالحليم وكيل وزارة التموين بالقليوبية، أنه يشن حملات يومية على جميع السلع والمنتجات حرصا على المواطنين .

ولفت فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المحلات التى تريد المشاركة في الأوكازيون الصيفى تقوم بتقديم طلب للمديرية بذلك، ويتم إنهاء الإجراءات خلال ربع ساعة، موضحًا أنه لابد أن تكون تلك المحال، مرخصة ويتم المرور عليها للتأكد من جديتها ومشاركتها الفعلية في الاوكازيون .

وأشار مدير تموين القليوبية، إلى أنه يتم تحرير محاضر للمحلات التي تشارك في الأوكازيون دون موافقة مديرية التموين أو تقيم أوكازيون وهمى، وأن هذا الأوكازيون الصيفي سيستمر إلى آخر شهر أغسطس، مؤكدا أن هدف تلك الأوكازيون هو التخفيف عن أسعار تلك المنتجات من أجل المواطن وان نسبة التخفيض ترجع إلى إمكانية كل محل حسب نوع المنتج أو السلعة .

وأكدت عبير على "مواطنة" أن الأوكازيون فرصة جيدة للشراء حيث يصل التخفيض إلى 30%، مما يسهل على المواطنين شراء ملابس العيد لأولادهم فى ظل ارتفاع أسعار الملابس بطريقة خيالية

الأوكازيون وهمي".. بهذه الكلمات عبرت رحاب أحمد، عن غضبها من وهم محلات الأحذية والملابس وعرض الملابس التى كانت منذ عام، وعمل تخفيض وهمى عليها، مطالبة المسؤلين بمحاسبة هؤلاء المحتالين.

وأضاف أحمد عبدالمنعم، أن المحلات تبيع بأسعار مبالغ فيها وتوهم المواطنين بأوكازيون يخفض 10% وسعر المنتج غالى، مضيفا أن هناك محلات بالفعل تخفض بنسبه كبيرة ولكنها ضئيلة جدا.

وكيل تموين الأقصر: إلتزام كافة الجهات المشاركة فى التصفية

أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، عن بدء فترة التصفية الموسمية الثانية "الأوكازيون الصيفى" لعام 2018 اعتباراً من يوم الإثنين الماضي، ولمدة شهر على أن يكون لكل محل شهرين.

ومن جانبه، أكد الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بالأقصر، على التزام الجهات المشاركة فى التصفية بالحصول مسبقاً على موافقة إدارات التموين الواقعة فى دائرتها محالهم التجارية.

وأوضح وكيل الوزارة، أن الجهات المشاركة فى التصفية يجب أن تعلن عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترناً به بيان عن الثمن الفعلى الذى عرضت به السلعة خلال الشهر السابق للتصفية.

وبعد قرار وكيل تموين الأقصر ببدء التصفية الإثنين الماضى، علقت بعض المحلات تصريح حصولها على موافقة من وزارة التموين للمشاركة فى الأكازيون، داخل المحل حيث حدد التصريح رقم خاص لكل شركة أو محل مشارك فى الأكازيون، كما حرص البعض على تعليق المنشور الخاص بجهاز حماية المستهلك، الذى يتضمن أحقية المواطن فى استرجاع أو استبدال السلعة التى اشتراها خلال 14 يوما، بالإضافة إلى الرقم الساخن للجهاز للاتصال حال وجود أى شكوى من جانب المستهلك .

وفي هذا الصدد يقول إبراهيم محمد جابر ابن مدينة إسنا، أن بدء الأوكازيون الصيفى والذى يتزامن مع إقتراب عيد الأضحى المبارك وبعده بدء العام الدراسى، يعتبر ذلك أهم خطوة من وزارة التموين والمحلات والشركات التي قررت المشاركة في التصفيات حيث يخفف المعاناة عن المواطنين بمختلف مدن وقرى المحافظة لشراء مستلزمات العيد وملابس المدارس وغيرها بأسعار لم يتوقعوها ومنافسة تماماً.

أما كريم هاشم صاحب محل بشارع التليفزيون بالأقصر، فيقول أن عدد كبير من المحلات بدأ بالفعل فى المشاركة فى الأوكازيون الصيفى لما له من دور هام فى خدمة المجتمع ورفع مستوي البيع والشراء مع ركود الحركة بعد عيد الفطر المبارك وإختفاء إقبال الأهالى قبل موسم عيد الأضحي والمدارس لشراء مستلزماتهم، مشدداً على أنه يشارك بتقديم تخفيضات تبدأ من 30% لـ50%، للتخفيف عن المواطنين والأهالى.

إنطلاق الأوكازيون بالإسكندرية بمشاركة 160 محلا حصلوا على التراخيص

انطلق بمحافظة الإسكندرية موسم جديد من الأوكازيون الصيفى ، بنسبة تخفيضات تتراوح من 30% الى 70%، على بعض السلع والمنتجات المعروضة.

وجاء الاقبال متوسط على محلات بيع الملابس والمصنوعات الجلدية والسلع المعمرة ، خاصة وأن الأوكازيون مازال فى بدايته، وهناك بعض المواطينن الذين يفضلون الانتظار حتى اقتراب نهاية الأوكازيون للحصول على نسبة تخفيضات أكبر من المعروضة حاليا.

من جانبه قال محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن هناك نحو 160 محلا قد تقدموا بطلب للمشاركة فى الأوكازيون الصيفى هذا العام، و بالفعل تم الانتهاء من كافة إجراءات التراخيص الخاصة بهم.

وأوضح وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أن المديرية تقوم بشن حملات مستمرة طوال فترة الأوكازيون، للتأكد من حصول المحل على ترخيص وفى حالة عدم وجود ترخيص يتم تحرير محضر مخالفة، بالإضافة الى شن حملات دورية من قطاع الرقابة التجارية على نسبة التخفيضات للتأكد من أنة أوكازيون حقيقيى وليس وهمى من خلال التأكد من وجود فاتورة بيع لنفس المنتج قبل وبعد الاوكازيون للتأكد من صحة نسبة التخفيضات.

محافظة قنا خارج نطاق الأوكازيون.. والمواطنون يؤكدون: وهم وتلاعب فى الأسعار

على الرغم من إعلان جميع المحافظات عن" الأوكازيون " وإرتفاع الحركة الشرائية مع إنخفاض الأسعار ، إلا أن محافظة قنا خارج نطاق الخدمة فلا يتم الإعلان فيها عن أى تخفيضات لمعظم المحال التجارية، إلا في الأيام القليلة قبل إنهاء موسم التخفضيات بنسبة ضعيفه جدا عن الأسعار المعلن عنها مسبقا ليلجأ معظم المواطنين لإستغلال فترة التخفيضات من محافظات أخرى مجاورة لمحافظة قنا كمحافظات الأقصر وسوهاج وأسيوط.

وتقول سها عبد الحفيظ طالبة، محافظة قنا تمتنع فيها معظم المحال التجارية عن الإعلان عن تخفيضات بحجة ارتفاع سعر السلع من تجار الجملة والمصانع، وكذلك ارتفاع أسعار تأجير المحال التجارية مما يضطر المواطنين للسفر إلى المحافظات المجاورة كمحافظات الأقصر وسوهاج وأسيوط للاستفادة من فترة التخفيضات وشراء مستلزماتهم.

وتضيف أسماء حمدى ربة منزل، أن معظم المواطنين بمحافظة قنا يستغلون السفر إلى القاهرة أو قضاء فترة المصيف بالإسكندرية والبحر الأحمر لشراء احتياجتهم بعيدا عن ارتفاع الأسعار الجنونى بمحافظة قنا، مع عدم إعلان أى تخفيضات فى موسم " الأوكازيون " بالإضافة إلى أن ضعف حركة البيع بالمحافظة يدفع التجار لتكرار عرض الموديلات القديمة للسنوات الماضية دون التجديد.

وأكد أحمد أبوبكر موظف، أن مايسمى "أوكازيون" وهم كبير ليس له أساس من الصحة، لافتا إلى أن التجار يقومون برفع الأسعار فى بداية الموسم وتخفيضها بنسبة قليلة فيما يسمى فترة "الأوكازيون " لجذب المواطنين بأرقام ونسب وهمية

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية